• لندن

  • الاثنين، ٢٣ أكتوبر ٢٠٢٣ في ٩:٣٣ م
    آخر تحديث : الاثنين، ٢٣ أكتوبر ٢٠٢٣ في ٩:٣٣ م

متحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي لـAWP: حماس تتحمل مسؤولية ما جرى في غزة من دمار وما سيجري فيها

(وكالة أنباء العالم العربي) - حمّل أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حركة حماس الفلسطينية "المسؤولية الكاملة" عن ما جرى في قطاع غزة من دمار "وما سيجري فيه".

وقال جندلمان في حديث لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) اليوم الاثنين "لو لم تشن حماس الإرهابية هجومها الغادر على إسرائيل يوم  السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي، لما وقع منذ هذا اليوم أي دمار في قطاع غزة"، متهما الحركة باستخدام السكان كدروع بشرية لصواريخها.

وأكد أن الجيش الإسرائيلي يستعد للمرحلة القادمة في الحرب التي يشنها على قطاع غزة، وهي الاجتياح البري.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت صرح  أمس الأحد بأن العملية البرية المحتملة على قطاع غزة ستستغرق ما يصل إلى ثلاثة أشهر، وتوقع في كلمة له بمركز قيادة القوات الجوية في تل أبيب أن الهجوم البري المرتقب سوف يكون الأخير، لأنه بحسب وصفه "سيقضي على حركة حماس".

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الهدف من الاجتياح البري للقطاع هو "القضاء على حركة حماس بشكل نهائي"، مضيفا أن القوات الإسرائيلية "لا تستهدف المدنيين في قطاع غزة، بل تستهدف فقط حركة حماس وقادتها وأوكارها ومقراتها".

* التوقيت المناسب

في السياق ذاته، قال  أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في تصريح خاص لوكالة أنباء العالم العربي اليوم إن "ثمة استعدادات إسرائيلية تجري الآن للانتقال إلى المرحلة المقبلة من الحرب، وهي العملية البرية".

وردا على سؤال بشأن تعرض تأجيل العملية أكثر من مرة، قال أدرعي إن العملية البرية "لم تتعرض للتأجيل" وإن إسرائيل ستختار "التوقيت المناسب" لبدء هذه العملية.

وأشار أدرعي إلى أن الوقت الحالي يشهد "استعراض الخطط العسكرية والقيام بمزيد من التدريبات العسكرية، ورفع الروح المعنوية والكفاءة القتالية للجنود".

وقال إن "سلاح الجو الإسرائيلي في هذه الأثناء  يكثف من ضرباته على منطقة شمال قطاع غزة بالتحديد" وإن القطاع تعرض لقصف متواصل في الليلة الماضية "استهدف أكثر من 320 هدفا، أغلبهم في مناطق شمال القطاع".

وأضاف أن هذا القصف "يأتي في إطار الاستعدادات للعملية البرية أو للمرحلة المقبلة من الحرب، حيث يتم قصف منصات إطلاق القذائف الصاروخية والأنفاق والأماكن التي تم نصب منصات إطلاق القذائف المضادة للدروع فيها، وما إلى ذلك".

وتابع "الليلة الماضية شهدت كذلك قصفا جويا استهدف أنفاقا في منطقة شمال القطاع، كانت المؤشرات الاستخبارية تشير إلى وجود العشرات من مقاتلي حماس داخلها".

وشدد على أن "الهدف من المرحلة الحالية هو دعم الخطة العسكرية الواضحة للحرب، والمتمثلة في تفكيك منظومة حماس العسكرية والحكومية في قطاع غزة، وهذا ما سيفعله الجيش الإسرائيلي على الأرض".

كانت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) نقلت عن الجيش الإسرائيلي أن الضربات تركز على المواقع التي ربما تشكل خطرا على القوات.

وأسفرت الضربات الإسرائيلية الليلة الماضية عن مقتل وإصابة العشرات، ومن بينهم 17 قتلوا في استهداف منزل وشقة في شمال القطاع، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.