متحدث أممي لـAWP: السودان يشهد أكبر أزمة نزوح في العالم
AWP - صورة أرشيفية لنساء وأطفال بمخيم للنازحين خلال زيارة تفقد خلالها والي شمال دارفور السودانية نمر عبد الرحمن عددا من المخيمات (7 سبتمبر أيلول 2023)
  • لندن

  • الأربعاء، ٦ مارس ٢٠٢٤ في ٦:٢٧:١٣ م
    آخر تحديث : الجمعة، ٨ مارس ٢٠٢٤ في ٦:٤٨ ص

متحدث أممي لـAWP: السودان يشهد أكبر أزمة نزوح في العالم

(وكالة أنباء العالم العربي) - قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) بيير بيرون إن السودان يشهد أكبر أزمة نزوح في العالم وإن ما لا يقل عن 25 مليون سوداني بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

وقال بيرون لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) يوم الثلاثاء "السودان يواجه أكبر أزمة نزوح في العالم".

وأضاف "منذ 15 أبريل نيسان 2023، هجر أكثر من 8 ملايين رجل وامرأة وطفل منازلهم، بما في ذلك أكثر من 1.6 مليون شخص فروا إلى جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان".

وأشار إلى أن "مدى الاحتياجات الإنسانية في السودان هائل، حيث يحتاج ما لا يقل عن 25 مليون شخص في البلاد إلى المساعدة الإنسانية، وهذا العدد يمثل نصف سكان البلاد".

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعربت عن قلقها المتزايد إزاء عبور المزيد من اللاجئين إلى تشاد من دارفور في الأسابيع المقبلة، وسط نقص حاد في الغذاء وغيره من المواد الضرورية.

وقالت المفوضية إنه بعد مرور ما يقرب من العام على اندلاع الحرب الأهلية في السودان، تحتاج تشاد المجاورة بشكل عاجل إلى المزيد من المساعدات الإنسانية وإلى استثمارات تنموية واسعة لتحقيق الاستقرار في البيئة الاجتماعية والاقتصادية الهشة، وخاصة في المناطق الشرقية التي تستضيف اللاجئين، والسماح للبلاد بالحفاظ على سياسة الباب المفتوح التي تتبعها بسخاء تجاه اللاجئين.

وقالت كيلي كليمينتس، نائبة المفوض السامي والتي تزور البلاد في الوقت الحالي لتفقد العمليات ومناقشة جهود الاستجابة مع المضيفين "يشعر المسؤولون التشاديون بالقلق من وصول المزيد من الأسر السودانية الجائعة في الأسابيع المقبلة".

وحذر بيرون من انجراف السودان إلى كارثة جوع، وقال "إذا لم تتمكن المنظمات الإنسانية من توسيع نطاق تقديم المساعدات الإنسانية إلى المجتمعات المحاصرة في بؤر النزاع، ستنجرف البلاد لمواجهة كارثة جوع بحلول موسم الجفاف في مايو أيار المقبل"، مشددا على أن "عامل الوقت حاسم".

وفيما يخص الوضع الصحي والوبائي في السودان، قال "تشكل الكوليرا تهديدا كبيرا في ظل انهيار الخدمات الصحية، مع وجود أكثر من 10.5 آلاف حالة مشتبه بها حتى الآن".

وحول جهود مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، وما أنجزه منذ اندلاع الأزمة، قال بيرون "منذ أبريل نيسان 2023، تمكنت الأمم المتحدة وشركاؤها من إيصال المساعدات المنقذة للحياة إلى 8 ملايين شخص في السودان، بمساعدة ما يقرب من 170 منظمة إنسانية".

كان منسق الإغاثة الطارئة مارتن غريفيث أعلن في 20 فبراير شباط الماضي الإفراج عن مبلغ 20 مليون دولار للدعم الإنساني المنقذ للحياة للأشخاص الأكثر عرضة للمخاطر في جميع أنحاء السودان من خلال الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ.